منتديات البغدادي

انتبه انت غير مسجل في منتدياتنا ان كنت ترغب بالتسجيل انقر على كلمة تسجيل وان كنت من اعضائنا الكرام انقر على كلمة دخول وان كنت مجرد زائر فاهلا وسهلا بك في منتدياتنا ... الادارة

عالقت جدران منتدانا عطر قدومك ... وتزينت مساحته بأعذب عبارات الود والترحيب ومشاعر الأخوة والإخلاص ... كفوفنا ممدودة لكفوفك لنخضبها جميعا ً بالتكاتف في زرع بذورالاخلاقيات الراقية ونتشارك كالأسرة الواحدة في تثقيف بعضنا البعض في كل المجالات (منتدى البغدادي)

ساعة منتديات البغدادي


منتديات البغدادي

أنقر هنا لنشر المنتدى في الفيس بوك




اجعل الموقع صفحتك الرئيسية

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 6334 مساهمة في هذا المنتدى في 1693 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 307 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو abd244 فمرحباً به.

أوقات الصلاة

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:  

    الطرق السليمة للدراسة الناجحة

    شاطر

    roro
    بـغـــــــــــــــــــــــــدآـديـ فـضـــــــــــــــــيـ
    بـغـــــــــــــــــــــــــدآـديـ فـضـــــــــــــــــيـ

    عدد المساهمات : 430
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010
    العمر : 24
    الموقع : في احلى عالم

    الطرق السليمة للدراسة الناجحة

    مُساهمة من طرف roro في 2010-08-03, 9:00 pm

    الطرق السليمة للدراسة الناجحة



    إن الدراسة تشتمل على نشاطين رئيسيين هما (القراءة، والكتابة). ومن الضروري جدا البحث عن مكان مناسب لكلا الأمرين. من الأفضل توفر الأمور التالية في

    هذا المكان:
    1. سطح عمل مريح (طاولة أو مكتب).
    2. مقعد مريح.
    3. إضاءة جيدة (مصباح متحرّك إن أمكن).من السهل إيجاد المكان المناسب إن كنت تعيش بمفردك. أما إن كنت تعيش مع عائلتك، حاول الجلوس بعيدا عن أماكن الضوضاء والحركة في المنزل.
    أربع طرق
    هنالك أربع طرق لاكتساب المعلومات:

    الرؤية، الاستماع، التسميع، الكتابة.
    عادة ما تكون إحدى هذه الطرق هي الأفضل في التعلم من البقية. وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. لكن بشكل عام، كلما زادت عدد الحواس المشتركة في العملية التعليمية كلما زادت الاستفادة وتركزت المعلومات. ولنأخذ مثالا على دمج هذه الطرق:

    1. استماع: عندما تحصر الفصل وتستمع لشرح المعلّم.
    2. كتابة: عندما تدوّن الملاحظات.
    3. رؤية: عندما تبدأ الدراسة وتقرأ ملاحظاتك.
    4. تسميع: عندما تقرأ ما كتبت بصوت عال.
    جزّء أوقات الدراسة

    من الأفضل تحديد فترات للدراسة تتخللها فترات للراحة. فهذا يحول دون الإصابة بالإحباط او الإجهاد الذي قد يسببه التركيز لمدة طويلة. وهذا الأمر يحتاج لتخطيط. فإذا شعرت أنك بحاجة لساعة كاملة لتعلم مسألة إحصائية، قم بتقسيم هذه الساعة لثلاث فترات زمنية مدتها 20 دقيقة للدراسة وافصل بينها بـ 20 أو 30 دقيقة للراحة. يمكنك استغلال هذه أوقات الراحة هذه في أمور كثيرة، كأداء بعض الأعمال المنزلية، أو مشاهدة التلفزيون، أو ممارسة لعبة معينة، أو الاستماع للراديو. أما إن كان وقتك ضيقا فبإمكانك دراسة مادة ثانية في فترات الراحة هذه.
    حاول أن لا تلجا لعملية “حشو الدماغ” الذي يلجأ له الكثير من الطلبة، حيث يبدءون الدراسة في اليوم الذي يسبق الامتحان مباشرة. لتلافي هذا الأمر يجب أن تقتنع تماما أن الدراسة يجب أن تكون أولا بأول. سيساعد هذا على التقليل من قلق الذي يسبق الامتحان عادة.
    نصائح عامّة
    النصيحة الأولى: تبادل أرقام الهواتف.

    من الضروري جدا أن تتعرّف على اثنين أو أكثر من الطلبة في كل مادة من المواد، وأن تبادلهم أرقام هواتف. سيكون لديك بذلك من تستطيع مناقشته في المعلومات التي تعلمتها. كما أنك ستحصل على نسخ من الملاحظات والمعلومات والإعلانات التي دونت في المحاضرة في حالة غيابك عنها.

    النصيحة الثانية: جهّز نفسك ذهنيا.

    مارس عملية التأمل لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك من جميع المشاكل والهموم قبل البدء بالدراسة. إن لم يسبق لك محاولة الاستغراق في التأمل، يوجد بالمكتبة العديد من الكتبة الجيدة حول “كيف يمكنك” ذلك.
    إن كنت تعتقد أن هذا الأمر لا يناسبك، استخدم أساليبك الخاصة لتهدئة نفسك وتصفية ذهنك. قد يكون من المفيد تجربة قراءة جزء من القرآن، أو صلاة ركعتين، أو الاستماع لموسيقى الهادئة، أو أداء بعض التمارين الرياضية. لا يهم ما تعمله ما دام يدي إلى تصفية ذهنك قبل البدء بالدراسة.
    النصيحة الثالثة: التبسيط.

    ستمرّ عليك أثناء دراستك فقرات تبدو صعبة الحفظ. حاول أن تبسط هذه الفقرات إلى نقاط رئيسية مكوّنة من أفعال وأسماء. لنأخذ هذه الفقرة على سبيل المثال:

    التشكيل الثقافي هو التعليم على ربط عاملين في البيئة ببعضهما. العامل الأول يؤدي إلى رد فعل أو شعور معين. العامل الثاني محايد بطبعه بالنسبة لردة الفعل ، ولكن عند ربطه بالأول يحدث رد الفعل المتشكل عند الشخص منذ الصغر. مثال على التشكيل الثقافي أن كلمة وجه القمر تشير إلى الجمال عند العرب ، لكنها تشير إلى القبح عند الأمريكيين.

    بدلاً من قراءة كل كلمة، يمكنك تفكيك القطعة بصرياً:
    التشكيل الثقافي = التعليم = ربط عاملين
    العامل الأول يؤدي إلى رد فعل
    العامل الثاني = محايد بطبعه. لكن بعد ربطه بالأول — يحدث رد الفعل.
    النصيحة الرابعة: الترتيب الهجائي.

    يمكن للترتيب الهجائي أن يساعد في حفظ المعلومات. افترض أن عليك تذكّر الأطعمة التسعة التالية: فاصوليا، فول، شمندر، لوبياء، فراولة، لحم، شعير، فجل، لوز.
    نلاحظ هنا أن الأسماء مقسّمة إلى ثلاثة حروف هي (ش، ف، ل) –كالشعير، الفول، اللوز… الخ.
    قد يساعد هذا الترتيب على الحفظ. استخدم خيالك لإيجاد أن نظام يساعدك على التذكّر.

    النصيحة الخامسة: تعلّم بينما أنت نائم.
    أخيرا اقرأ أي شيء تجد صعوبة في تعلّمه قبل الذهاب للنوم مباشرة. يبدو أن تماسك المعلومات يكون أكثر كفاءة وفاعلية خلال النوم. إن عقلك “النائم” أكثر صفاء من عقلك “المستيقظ”.

    الكتب
    يمكنك تثبيت المعلومات في عقلك باتباع أساليب بسيطة، من أهمها (تخطيط وإبراز) الأفكار الهامة في الكتاب. وهذه بعض الأمور التي قد تساعدك في عمل ذلك:

    • اقرأ قسماً واحداً فقط وعلم ما تريد بعناية.
    • أرسم دائرة أو مربع حول الكلمات المهمة أو الصعبة.
    • على الهامش رٌقم الأفكار المهمة والرئيسية.
    • ضع خطاً تحت كل المعلومات التي تعتقد بأهميتها.
    • ضع خطاً تحت كل التعاريف والمصطلحات.
    • علم الأمثلة التي تُعبر عن النقاط الرئيسة.
    • في المساحة البيضاء من الكتاب أُكتب خلاصات ومقاطع وأسئلة.
    توجد أيضا عدة طرق مفيدة ثم تطويرها للمساعدة على تعلّم الكتب بكفاءة أعلى. من هذه الطرق:
    طريقة SQ3R للقراءة: وهي وسيلة لدراسة فعّالة طوّرها د. فرانسيس روبينسون. هذه الطريقة مبنية على خمسة المبادئ: تصفح، تسائل، اقرأ، سمّع، راجع.

    تصفح: اقرأ مقدمة الفصل. ستتكون لديك بذلك فكرة عامة عنه. ثم مر على الصفحات التالية محاولا قراءة العناوين والكلمات البارزة وما كتب على الصور والأشكال البيانية. حاول مراجعة الإشارات التي وضعها المدرّس –إن وجدت، وأخيرا حاول قراءة أي ملخص موجود للفقرات أو الفصل.

    تسائل: حول اسم الفصل وعناوينه الفرعية إلى أسئلة. سيساعدك هذا على تذكّر المعلومات التي تعرفها واستيعاب معلومات جديدة بسرعة أكبر. بإمكانك أن تسأل نفسك “ماذا أعرف عن هذه المادة؟” و “ماذا قال المدرّس عن هذه المادة؟”. واقرأ الأسئلة الموجودة في الكتاب عن كل فصل –إن وجدت كذلك. ولا تنسى أن تترك فراغا تحت السؤال لتملأه بالإجابة حينما تتأكد منها.

    اقرأ: ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها، اقرأ القسم وراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب –إن وجدت.

    سمّع: بعدما تنتهي من القسم، سمّع لنفسك الأجوبة التي وضعتها. تأكد من كتابة الأجوبة في هوامش الكتاب وأوراق خارجية. وسمّع مرة أخرى ما قمت بكتابته.

    راجع: عندما تنتهي من قراءة الفصل، انظر إن كان بإمكانك الإجابة عن جميع الأسئلة التي وضعتها. وتأكد من أنك كتبت بعض المعلومات بتعبيراتك أنت في هوامش الكتاب وأوراق خارجية، ووضعت خطوطا تحت المفاهيم والنقاط الهامة. كما تأكد من فهمك لكل ما كتبته أو وضعت خطا تحته. سيساعد هذا على تثبيت المعلومات في الذهن.

    ما يجب الحرص عليه هو: أن المراجعة عملية مستمرة. وإليك بعض النصائح الإضافية للمراجعة:

    • راجع المواد بشكل يومي ولو لمدة قصيرة.
    • إقراء الدرس قبل الحصة.

    • راجع مع حلقة دراسية (هذا سيساعدك على تغطية نقاط مهمة ربما تجاهلتها عند المذاكرة لوحدك).

    • ذاكر المواد الصعبة عندما يكون عقلك في أنشط حالاته.

    طريقة ميردر للدراسة:
    المزاج: تحلى بمزاج إيجابي للمذاكرة، وتخٌير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة.

    الفهم: ضع علامة أية معلومات لا تفهمها من الكتاب، وركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.

    استرجع: بعد قراءة الوحدة توقف وأعد صياغة ما تعلّمته بأسلوبك.
    استوعب: تفحّص المعلومات التي لم تفهمها، وحاول الرجوع لمصادر إضافة، ككتب أخرى عن نفس المادة، أو مدرّس بإمكانه توضيح هذه المعلومات لك.

    توسع: في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة:
    1. لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب، ما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها؟
    2. كيف أطبق هذه المعلومات في اهتماماتي اليومية؟
    3. كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟
    راجع: ليست الدراسة كل شيء، إنما عليك المراجعة بعد الانتهاء من الدراسة.

    هنالك خمسة أنواع رئيسية للأسئلة:

    صح أم خطأ، الخيارات المتعددة، املأ الفراغ، الإجابات القصيرة، الأسئلة المقالية.

    • ألق نظرة سريعة على الامتحان كاملا، سيساعدك ذلك على تحديد الوقت المطلوب للإجابة على كل قسم.

    • اقرأ الأسئلة المقالية أولا قبل الإجابة على أي جزء من الاختبار. عندما تبدأ بحل الأجزاء الأخرى سجل باختصار العبارات والأفكار تراها مناسبة للقسم المقالي.

    • تجاوز أي سؤال تواجهك به مشاكل، فيمكنك الرجوع له لاحقا، وربما تساعدك الأسئلة التالية على تذكّر الإجابة.

    • أسئلة الصح والخطأ والخيارات المتعددة عادة ما تكون الأسهل. لذا قم بحل هذه الأجزاء أولا إن أمكنك ذلك. وربما ساعدتك هذه الأسئلة على تذكّر إجابات املأ الفراغ وإعطائك أفكار للأسئلة المقالية.

    • كن حذرا من الأسئلة السلبية مثل “ما الذي لا ينتمي إلى القرن الحادي والعشرين؟”. “أي من الكلمات التالية ليست فعلا”.

    • إجابة تخمينية جيدة أفضل من ترك الورقة بيضاء وقد تحصل منها على بعض العلامات. لا تحاول أن تتفنن في تخمينك.

    • اكتب إجاباتك القصيرة في جمل بسيطة وواضحة. تضمين الإجابة والمعلومة الصحيحة أهم من الرونق الأدبي.

    • الأسئلة المقالية تمتحن قدرة الطالب على التفكير والربط بين الأفكار في الموضوع. المعلومات الصحيحة مهمة، ولكن تقديمها في إطار منظم ومترابط مهم أيضا. وهذه بعض النصائح لحل الأسئلة من هذا النوع:

    o ابتدأ بكتابة المعلومات (التعاريف والمصطلحات المهمة التي لا تريد أن تنساها) على صفحة بيضاء.

    o اقرأ كل الأسئلة المقالية بدقة قبل أن تبدأ الكتابة، فغالبا ما تكون هنالك أسئلة اختيارية. اختر دائما السؤال المستعد لإجابته بشكل دقيق. وقدر الوقت الضروري للسؤال.

    o ابدأ كتابة جوابك بجملة متينة تحتوى على الفكرة الرئيسية للموضوع. فالمقطع الأول يقدم خريطة لبقية الجواب عبر سرد النقاط الأساسية. بعد ذلك توسع بشرح كل نقطة على حدة.

    o ركز على النقاط الرئيسية في إجابتك. استخدم النقاط الرئيسية لتبدأ الجملة. لا تضمّن أكثر من نقطة في الجملة الواحدة. استخدم أدوات الربط أو الترقيم لتنسيق أفكارك.

    o انهي إجاباتك الكتابية بخاتمة متينة. يمكنك إعادة كتابة فكرتك الرئيسية وشرح سبب أهميتها. ثم راجع ورقتك لتصحيح الأخطاء الإملائية وتأكد أنها سهلة القراءة. إذا ضايقك الوقت، ضع إجابتك في خطوط عريضة





    ان شاءالله يعجبكم الموضوع
    وتستفادون منة مع تمنياتي للكل بالنجاح الباهر
    وللي يستفاد من الموضوع خلي يندعيلي بالنجاح ويتحققلي الي ابالي
    تحياتي لكم اختكم
    رورو roro

    اميرة البلور
    نـآئبـ آلمــديــر آلعـآمـ لمـنـتــديـآتـ آلبـغــدآـديـ

    عدد المساهمات : 1183
    تاريخ التسجيل : 08/06/2009

    رد: الطرق السليمة للدراسة الناجحة

    مُساهمة من طرف اميرة البلور في 2010-08-03, 9:41 pm

    شكرا على الموضوع يا غاليه
    وتقبلي مروري



    رجاءا مرر الماوس على الصوره

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    اميــــــــــــــالبلورـــــــــــــــــرة

    roro
    بـغـــــــــــــــــــــــــدآـديـ فـضـــــــــــــــــيـ
    بـغـــــــــــــــــــــــــدآـديـ فـضـــــــــــــــــيـ

    عدد المساهمات : 430
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010
    العمر : 24
    الموقع : في احلى عالم

    رد: الطرق السليمة للدراسة الناجحة

    مُساهمة من طرف roro في 2010-08-03, 10:24 pm

    تسلميلي اميرة البلور
    انتي الغالية والعزيزة حبي
    ومرورج نور صفحتي وشرف الي قلبي
    مشكورة على الرد الطيف وانج اول
    من رد على موضوعي
    رورو

    أمير البلور
    المدير العام لمنتديات البغدادي

    عدد المساهمات : 329
    تاريخ التسجيل : 08/06/2009
    العمر : 30
    الموقع : www.albazi.sbilya.com

    رد: الطرق السليمة للدراسة الناجحة

    مُساهمة من طرف أمير البلور في 2010-08-04, 1:29 am

    عمي شنو هالحب والغرام بينج وبين اميرة البلور

    يلا على العموم خلي اصير ثاني من يرد
    وتقبلي مروري على هذا الموضوع الرائع

    المدير العام لمنتديات البغدادي



    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    roro
    بـغـــــــــــــــــــــــــدآـديـ فـضـــــــــــــــــيـ
    بـغـــــــــــــــــــــــــدآـديـ فـضـــــــــــــــــيـ

    عدد المساهمات : 430
    تاريخ التسجيل : 24/07/2010
    العمر : 24
    الموقع : في احلى عالم

    رد: الطرق السليمة للدراسة الناجحة

    مُساهمة من طرف roro في 2010-08-04, 2:04 am

    هههههههههههههههه
    وشدعواك الغيرة هاية حمودي على كيفك
    ههههههههههههههههه
    تحياتي الك وانت الرائع ودخولك الصفحة وحدة كافي
    رورو

      الوقت/التاريخ الآن هو 2016-12-06, 6:11 pm